برامج الخدمة الإجتماعية

برامج الخدمة الإجتماعية 


كفالة الطفل المريض بالسرطان ( المحتاج ):

بعد دراسة مفصلة للوضع الأسري للطفل المريض بالسرطان واحتياجاته تضع الجمعية برنامجًا متكاملًا لكفالة الطفل "المحتا ج " انطلاقاً من مبدأ التكافل الاجتماعي الذي حثنا عليه ديننا الحنيف وهي عبارة عن كفالة اجتماعية وليست علاجية تبلغ قيمتها ( 12000) ريال سنوياً أي بما يعادل (1000) ريال شهرياً   أو كفالة شهريةتبلغ 800 أو 600 ريال شهريا لمدة ستة أشهر بحسب دراسة الحالة،   تكفل للطفل احتياجاته الأساسية من (غذاء - كساء - مسكن).  

 

الإعانات المالية المقطوعة :

تقدم الجمعية  مساعدات مالية مقطوعة للحالات ذات الوضع الاقتصادي المحدود بحسب دراسة الحالة لمساعدة الأسرة أثناء فترة العلاج .  

 

تأمين تذاكر السفر:

توفر الجمعية تذاكر السفر للأطفـا ل المرضـى ومـرافقيهم مـن وإلى المدينـة الـتي  يتلقـى فيهـا الطفل العلاج وتخص بذلك  المرضى المقيمين   حيث أن الهيئه الصحية توفر تذاكر سفر للسعوديين ويستثنى من ذلك  بعض الحالات  التي تختلف فيها مواعيد الرحلات عـن مواعيد العلاج . 

 

تأمين المواصلات :

توفر الجمعية مواصلات للطفل المريض و مرافقيـه من و إلى المستشـفى  بحسـب مواعيـدالعلاج   كما يتم توفير مواصلات لأمهات الأطفال من و إلى المستشفى لحضور محاضرات الدعم الأسري المقامة في مستشفى الملك  فهد التخصصي بالدمام .  

 

إسكان الحالات:  

توفر الجمعية السكن للحالات التي  تفد إلى المدينة التي  يتلقى فيها الطفل الرعاية الصـحية  مـن جميع أنحاء المملكة  وذلك بالتعاقد مع شقق فندقية قريبة من المستشفى في حال عدم توفر  سـكن بالمستشفى للأطفال المرضى وذويهم.  

كما يقوم فريق  العمل بزيارات ميدانية للشقق السكنية ومتابتعها بشكل دوري والإشراف عليها  للتأ كد من مواصفاتها ومدى ملائمتها للوضع الصحي للأطفال المرضى وذويهم .

 

تشغيل السكن الخيري: 

1- سكن  المطوع الخيري التابع لمركز الملك  فهد الوطني لأورام الأطفال  - مدينة  الرياض  : 

تتولى الجمعية تشغيل السكن ودفع تكاليفه بالتعاقد مع إحدى الشـركات الفندقيـة للإشراف على أعمال الصيانة والنظافة  حيث يتضمن السكن عدد (42)  غرفة  بالإضافة إلى غـرف انتظار سيدات ورجال وغرفة ألعاب وصالة للقاءات العائلية .  

وفي عام 2017م تم الإنتهاء من ترميم السكن وتجهيزه وتأثيثه وفقاً للمواصفات المعتمدة من قبـل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحـاث لـتلائم حـالات الأطفـال المرضـى مـن الناحيـةالصحية  .
2-  سكن دار الضيافة التابع لمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني - مدينة جدة: -  

تساهم  الجمعية بتشغيل السكن بالتعاون مع المؤسسة الوطنية الخيرية للرعاية الصحية المنزلية بالمنطقة الغربية.  

 

علاج طفل مقيم :

تتولى الجمعية تغطية تكاليف العلاج  للطفل المقيم المريض بالسرطان  والغير قادر على دفع تكاليف العلاج  في مستشفيات القطاع الحكومي والخاص.  

 

تأمين الأجهزة والأدوية الطبية : 
توفر الجمعية الأجهزة والأدوية الطبية للأطفال المرضى بالسرطان والتي  لا يتم توفيرها من قبل المستشفى  مثل السماعات الطبية   الكراسي المتحركة  و الأسرة الطبية ... وغيرها .  

 

تحقيق  أمنية:  

تساهم الجمعية في تحقيق  أمنيات الأطفال المصابين بالسرطان سعيًا منها  لرفع الروح المعنوية للطفل المريض وأسرته وفقاً للشروط الخاصه بالخدمة .  

 

الرسوم الدراسية :

تتكفل الجمعية بدفع الرسوم الدراسة لبعض الأطفال المرضى بالسرطان وذلك  حسب توصية الطبيب المعالج بإلحاقه في مدرسة خاصه تتناسب مع وضعه الصحي .  

 

لعبة ترسم بسمة: 

تتولى الجمعية توزيع الألعاب على الأطفال المرضى أثناء تلقيهم للعلاج الكيميائي بهدف تخفيف الألم والخوف الذي يصيبهم  فتقدم لهم الهدايا والألعاب لتحويل انتباههم عن الجرعة وما تسببم لهم من ألم .   

 

علاج مرافقي المرضى:  

تتولى  الجمعية تغطية تكاليف العلاج لذوي الحالات المرضى لتعذر إلتزامهم بمواعيـد المستشـفيات أثناء مرافقتهم لأطفالهم من خلال عقد اتفاقيه مع مراكز طبية خاصة .  

 

المساعدات العينية: 

تقدم الجمعية مساعدات عينية متنوعة أثناء فترة علاج الطفل حيث تشمل على بطاقات التموين الغذائي  والمستلـزمات الشـخصية للأطفـال  (شعر  مستعار- ربطات شعر- قبعات ) حقائب مدرسية   ملابس صيفية وشتوية   بطانيات   أجهزة منزلية   وهدايا رمزية للأطفال وذويهم.. .  

 

حقيبة سند : 

تقدم الجمعية حقيبة لمرافق  الطفل المريض بالسرطان في حالات قرار التنويم المفاجيء و تتضمن الحقيبة على المستلزمات الضرورية من الملبوسات وأدوات العناية الشخصية التي يحتاجها المرافق  خلال فترة إقامته بالمستشفى .  


تأثيث مرافق  مراكز أورام الأطفال:  

- غرف الألعاب : 

تتولى الجمعية تأثيث غرف الألعاب في أقسام أورام الأطفال وتجهيزها بكافة الوسائل التعليمية والترفيهية الحديثة ضمن إطار خدماتها المساندة التي تقدمها للتخفيف من معاناة الأطفال المرضى والرفع من روحهم المعنوية أثناء فترة إقامتهم في المستشفى.  

-  غرف الإنتظار وأجنحة التنويم: 

حرصًا على رفع الروح المعنوية للطفل ومرافقيه تتولى الجمعية تصميم وتأثيث غرف الإنتظار وممرات أجنحـة التنـويم و تنفيـذ الرسـومات الجداريـة بالإستعانه بمتخصصيين في تصميم الديكور الداخلي بجودة عالية .

 -  غرف الأطفال : 

تتولى الجمعية تأثيث وترميم غرف الأطفال المرضى بالسرطان  "المحتاجين " .